Accéder au contenu principal

يوميات عاطل2

خشخش البوق مرّة أخرى ثم خمد، إنه عامل الصيانة الغبيّ في كل مرّة يحاول فصل الكهرباء عن الميكروفون يأتي بأعاجيب، أحيانا يستعصي عليه فكّ عُقدِ الأسلاك فيمتّع أسماعنا بسلسلة من الأدعية على المباشر تتناول ربّ الخيوط و دُبُر أمها و أبيها و كل ذي علاقة.
انقطعت فجأة سلسلة الضحكات و الخشخشات معا و دوّى الرّعد من ناحية الغرب. كان الزّقاق خاليا و لا رِكْزَ لآدميّ. نطّ قطّ رماديٌّ من بين قضبان شبّاك صدئٍ و أسرع -منتصب الأذنين-حتى بلغ كيس زبالة أسودَ مَفْرِيٍّ و دون تردد اعتلى قطّة سوداءَ لا تكاد تبين كانت حاشرة رقبتها تنتقي رزقا و ببداهة غريزيّةٍ أجاد تثبيتها بعضّة مُحكمة في رقبتها. استقام ذيله، و لم تُبدي صدّا. في تلك اللحظة أطلّ غضنفرٌ لا يستقيم إدراجه ضمن الهررة، أشهب، عظيم الرّأس، قصير الأذنين، طويل الشوارب، جاء يمشي بهدوء و وقار من بيت أزيلَ جداره الخارجي و أستعيض عنه بألواح خشبية. نبّهته أنقاض البناء و أكداس الرّمل فشكر السّماء أنه يوم جمعة يرتاح فيه عمال البناء.
شدّهما المشهد معا و أغضبه تطفّل القط الثالث الذي ظلّ يتشمم و يحوم حول العاشقَيْن، و انحنى يلتقط حجرا لولا الضحكة التي بدت له خليعة مستثيرَة فانتصب و أحسّ قضيبه ينتصب فثنى رقبته يتأمّل النتوء الفاحش أسفل حزامه و استهجن أن يمدّ يده ليُعدّل وضعَ عضلة اللحم. و التقت نظراتهما.
نزل نسيم نديّ بدّد رتابة المشهد ثمّ ارتدّ صاعدا رافعا معه جلباب ابنة الإمام كاشفا اسطوانات من مرمر صقيل و شعر بدقّات قلبه بين فخذيه تماما بينما لا يزال القطّان في حشرجتيْهما غير عابئين بتقلّب الطقس.
حدس أنها لا ترتدي شيئا تحت خمارها الفضفاض و أراد أن يسأل إن كانت تشعر بالبرد، لكنه كان مسكونا بعاصفة من أوار لم تترك متنفسا لمقدّمات رومانسية، و تقلّصت الخطوة بينهما إلى لا شيء. دفعها حتى أسندها الجدارُ و كفَّ السمع و البصر و العالم و القطّان و الناس و الإمام و السماء و المطر. ظل يتحسسها مطبقا عليها بكامل جسمه مانعا كلّ مقاومة قد تأتي، لكنها لم تأتي.
صدرت عنها بعض تأوّهات لذيذة أذكت العنف في أصابعه و هو للتوّ أقرب إلى وحش أعمته الغريزة و أصمّته فلم ينتبه لصدق حدسه، ظلّت أصابعه تجول حينا و لا تتوقّف بينما كان فمه يلقم نهديها الأصمّين ثم أحكم ملء كفيّه من تلك المؤخّرة المُعجزة، لو كان عقله معه لأقسمتُ غير حانث أنه سيسأل عن العلاقة بين الإعجاز و المعجزة و العجيزة، و لأقسمتُ بارّا أنه سنتهي إلى مُسلّمة لا يرقى إليها شكّ: يكون الموت المُعجِز بين فخذيْ امرأة، هكذا يُغتال الملوك العظام، لكنه صعلوك عاطل محكوم برداءة الزمن و ممهور بمرسوم نِظاميّ رسميّ.
بعد أن تحسس كتلتيْ الشحم المعجِزَتيْن في تناسقهما و نفورهما و انسيابهما الرّياضي في منحى بيضاويّ مثالي ساقه المسار إلى محاولة رفع الجلباب، و انتبه حين لوت ساقها حول قصبة ساقه لتمنعه -أنها عارية تماما تحت القماشة السوداء.
لعلّه استعاد وعيه و القطّة تمرُق عبر الحاجز الخشبيّ و على أثرَِها القطّان يزمجران.
سيارات تُزمّر من بعيد و أبواب ترتدّ هنا و هناك، و تمضي الحياة رتيبة رتابة الدّعاء الذي تتقاذفه الرياح و لا يبلغ السماء في ساعة الاستجابة هذه.
حكّ خَصْتيه و سحبها عبر الألواح.
و كالقطّة تماما لم تبدي صدّا.



تسارع نفَسُه و هو يحوزها بينه و بين الجدار الخشن و يهصر نهديها تحت صدره بينما كان يُفرِج ما بين وركيها بركبته، و اضطربت حركاته و هو يرفع جلباها أعلى فأعلى في حين كان لسانه يمتصّ كعلَقَةٍ عطشى ندى ثغرها. كان يتوقّع أن تتمنّع فتتملّص من بين براثنه لكنه فوجئ باندماجها الكامل و انسياقها في لُعبة الشّغف فأغمض عينيه مستسلما للذة الصّاعدة و مُتخلّيا عن الحذر.
تداخلت الهمهمات و التأوّهات بمَرْطَقَةِ الشّفاه و خشخشة الأثواب و حركة السّير البعيدة و أنّات الرّيح و رذاذ المطر، و بدت كلّها كصدًى مخنوقٍ يترنّح إلى هاوية بلا قرار، نائيّةٍ قصيّة كأنها في عالم موازٍ يفصله حائط شبه متهدّم.
في ذروة الصّفاء، في القمّة التي يتكاثف فيها الغياب كنقطة، حيث تفقد الأشياء ذواتها و تتفكك إلى هباء حارّ و مُركّز، تنفجر معركة بين القطّين...
زئيرٌ و مواء و أنياب و مخالب و دماء و شعر يتناثر... 
غريب! كيف يصير الحبّ وقودا للحرب!
لعلّ الفكرة برقت في ذهنه، لكن القطّين ذهبت البصيرة منهما فلم يهابا التعارك على بعد خطوة من قدميه.
كِسْ عندين ربك إنت و يّاه!
و قذفهما عند الزاوية المقابلة.
تسارعت قطرات المطر تلسع وجهيهما و تنذر بالبَلَلِ، قلّب وجهه في السماء و عاد يتدارك ما كاد ينقطع.
صار جلبابها الآن معلّقا عند خصرها و انكشف المنحدر بين جوفها الضامر و المثلّث الصّقيل حيث تتماهى الموت بالحياة و ينزلق البعث و النّشور –كلاهما إلى المصيَدة الدَّبِقَة للقدر.
أرسل أصابعه تجوس، و انفرجت العُقَد.
ارتفع نسق الأنفاس و اضطرب اللهاث و ارتعدت الأجساد محمومةً كاضطرام ألسنة لهبٍ في هشيم صدِيّ... المطر! أنّى للمطر أن تُخمد ما ذكّاه النّسم!
علقت النار و استعر جحيم القبل.
تمدد قضيبه حتى ضاق عليه الحصار، و انزلقت أصابعه اللزجة تُصارع صفيحة حزامه و دفعها – في رّقّة و عنف- فجثت بين ماءٍ و طين.
عاد القطّان إلى جولة جديدة من صراع أبديّ يُشوّه وجه العالم و يمرّغ وجه الحبّ في... الطين.
و انقطع نفسا القطّين أو كادا.
في الحبّ و الكره نَفَسٌ من الموت بعيون مفتوحة، و تدور الأرض و العالم، مُثقلين و خفيفين، حول نقطة الارتكاز الثابتة، في موضعٍ ظاهرٍ و خفيّ، هناك حيث الانحناءة الاهليجية في مؤخرة ابنة الإمام.

أدب رخيص
زكرة بن نافخ

انتهى

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

معنى ش ل ب في لسان أهل تونس

شَلَبيّة/شَلْبيّة، شِلْبة، شلْبَبُّو، شْلَبّة المعاجم العربية لا تذكر في هذه المادة غير مدينة شِلب الاسبانية. بينما الواقع يؤكد تداول صيغ عديدة من الجذر "ش ل ب". مدينة شِلب Silbis  أو    CILPES جنوب اسبانيا البِيتِيّة (الأندلس بلغة الشريعة).  [   بيتيّة bétique ، أشم في الاسم رائحة شيء مخفي إذا قارنا التسمية مع vetus ... تتأكد أكثر بالقاء نظرة على مدينة Salapia الايطالية  Salapia vetus ... الأمر متعلّق بأرض قرطاج ]. و لا نعلم شيئا عن الأساطير المرتبطة بمدينة شلب. أَنا لَوْلَا النَّسِيمُ والبَرْقُ والوُرْ ____ قُ وصَوْبُ الغمام ما كُنْتُ أَصْبُو ذَكَّرَتْنِي شِلْبًا وهَيْهَاتَ مِنّي____ بَعْدَمَا اسْتَحْكَمَ التَّبَاعُدُ شِلْبُ المعجم الانجليزي (رغم السقطات) يبقى أهم مرجع. إذا قارنّا بين "ش ل ب" و "س ل ب" و الأصل (السنسكريتي) الذي يقترحه المعجم الانجليزي، فإن المعنى يتّضح... sleep أي نام، ضَعُف، غفل،سُلِب الإرادة...      أخطأ المعجم في مقابلة الكلمة بـ "صُحلب" رغم أنه يعرّف saloop على أنها مشروب مخدّر أ...

مقون MAGON

من يذكر أمه أو جدّته و في يدها القرداش لا بدّ يذكر "المقّون/ مڨُّون" و هو جمع ماقونة أو مقّونة و أرجّح ماقونة و جمعها ماقون دون تضعيف حرف القاف، و الأصل هو حرف الڨG و الدليل هو عدد الناطقين به... في جبل نفوسة و شرق الجزائر (قسنطينة) يسمى المقون "قلوم"... جمع قلم أو شكل القلم. تُصرّ أمي، و قد جعلتُها تستذكر تلك الليالي، أن المقّون هو حكرا من الصوف الأبيض و ليس الملوّن أو المخلوط، و إن كانت كلّها مقونات. و هذا التفصيل الدقيق يكون تصديقا لما سيأتي و حُجّةً عليه. بعد غسل الصوف و ندفه و فرزه و تمشيطه تبدأ عملية الغزل، و مقدّمة الغزل هي القرداش و هو تلك الآلة (صورة 1) ذات الأسنان الرقيقة، و بطريقة مُعيّنة نحصل على شكلٍ مستطيل من الصوف يُطوى مباشرة بحركة من إحدى كفّتي القرداش ليتحوّل إلى لُفافة cigar أو قلم ثم يدويّا يُعطى شكل هلال أبيض بقرنين لتسهيل عملية التّطعيم أثناء الغزل (صورة2و 3). بقية المراحل لا تدخل في موضوع هذه الملاحظة. الإشارة الأولى أن اسم Magon يكاد (من المعلومات المتوفرة) يكون حكرا على الطبقة الحاكمة في الدولة و خاصة قيادة الجيش و...
ذات زمان Once upon a time كان يسكن معنا في الضيعة –كلب. له اسم و بيت و آنيتان- واحدة للطعام و أخرى للماء- و عنده رفقة و عمل قارّ و حمّام في الصيف و تلاقيح كلّما مرّ بيطريّ الحكومة. كانت الأتان رفيقته في العمل، و كانت كثيرة الشكوى و الثورة أيضا، أمّا القطّ ففوضويٌّ كسول. وجب عليّ أن أنبّه أن لا علاقة لقصّتي بابن المقفع و لا لافونتين. ذات يوم مزدحم بالأشياء، سها أحدهم فلم يحكم رباط الأتان فانطلقت متحررة من عقال المسؤوليات تنشدُ أفقا رحبا و كلأ طريا و مرتعا ذي زهر و خضرة. القطّ من مرصده الآمن فوق السّقف المشبّك بالعشب الجافّ كان يتابع المشهد بنصف عين و اكتفى بإشارة من يده أنّ الطريق سالك، ثم أطبق الجفن في حين ظلّ ذنَبُه يتثعبنُ دون جرس. ساعةَ غفلة و الكلب يحصي الخراف الثاغية و عينه على مناوشة قد تستفحل بين ديكين، و الأتان كأنها تحملها نسائم الضحى... حتى أخفاها الغياب. بعد ساعة تقريبا خرجت أمي العجوز في جولة تتفقّد الأنحاء، و حين افتقدت الأتان، نادت الكلب باسمه فجاء مرحبا: -أين الأتان يا ابن الكلب؟ و أشارت بيدها إلى المكان الخالي و الحنق يملأها و الحيرة تنهشها، و تكاد أن تنهال عليه بنع...